مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نعم للشريعة ونعم للدستور ونعم للأرادة الشعبية والعزة والكرامة والحرية منتدى مصباح الشعراء يحيي صمود رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور/ محمد مرسى
المواضيع الأخيرة
» بطمن روحى ان انا عايش
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2016 11:39 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» حنان كفايه احلم
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالسبت نوفمبر 14, 2015 8:54 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» ومضة روح
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأحد مايو 11, 2014 10:54 pm من طرف مديحة رشدى

» ومضة روح
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالإثنين مايو 05, 2014 11:14 pm من طرف مديحة رشدى

»  الإحتفال بعودة طابا فى الغردقة لجمعية الشعراء والمفكرين بالأسكندرية
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 12:24 am من طرف مديحة رشدى

» ميحكمشي ؟؟؟ / محمود جمعة
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 12:50 am من طرف ماهر حامد

» سيد الحلم الجميل / شعر - مديحة رشدى
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:22 pm من طرف مديحة رشدى

» سيدُ الحُلمِِ الجميل
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 9:40 pm من طرف مديحة رشدى

»  سهام الحُب
الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 10:19 pm من طرف عبدالعزيز المنسوب

المواضيع الأكثر نشاطاً
الأدباتـى ( لـلـتـواصـــل )
زديني هماً زيديني ( للتواصل )
سَـــلـَّـم عـَـلـَـىْ
نتائج الدورى المصرى 2011-2012
استوديو البطولات الافريقية 2011
لعبة ... حرف ومقطوعه .. الدخول للشعرا الجامدين اللي هيقدروا ع اللعبه
على رأى المثل
مساجلة الفارس بنزل ف الميدان يلا ح أبدء انا و الكل يشارك
مزاجك ايه النهارده
عــــــــــــــفــــــــــريت الــــــــمـــــــــصـــــــــــباح (حلقة 2 )
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الجدار للشاعرماهر حامد

اذهب الى الأسفل 
5 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماهر دياب
شاعر
شاعر



عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 10/05/2011

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: الجدار للشاعرماهر حامد   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالثلاثاء مايو 10, 2011 6:44 pm


ما بين الخطوة والخطوة
كلام حاير بيدبحنى
وكرباج شوق بيجلدنى
أعيد الخطوة من تانى
تجدد فيا أحزانى
أقول يافجر يامروّح
ولسه العمر متسوح
وانا حاير فى أوطانى
ووحدانى قليل الحال
أشوف الشوق جبل عالى
امد اديه وانخور
اهد جدار . بيقتلنى
ويقطع فيا كل وصال
واشوف الجرح من فوقى
ومن تحتى
فأستعجب واستغرب على دا الحال
وألقا الفكر غالبنى
وأشواقى هنا تجبنى
تطوحنى مفاهيمى
يهد الحلم فى سنينى
أنا فينى
تعزينى مواويلى
وكلمه حق مكتوبه على جبينى


صوت المفاهيم وسوط الفكر
العنوان وبداية النص عاملان مهمان لمواصلة الفكرة واستيعاب التلقى ووضوح المعنى وترامى المغزى وفلسفة المضمون
والعنوان المعرف بالألف واللام(الجدار) يخص دائماً الشيئ المعرفى , الشيئ الواضح , الكائن , الكامن ,المدلى لشطوط الفكر ,ومراكب الإحساس , وموانى التدفق
ودائماً الشيئ المعرفى يعطى -فى ذكره - شكله ومضمونه ,وهيئته ,ويجسده خيالك صورة أمامك ,تراها وتعرفها..
الجدار ,السد ,المانع ,الحائل ,الواقف بينه وبين ما يطرحه فى نصه..
والبداية أو الإستهلال بمثابة الحجرة الأولى التى تلقى فى مياه الفكر , فتحدث هزة صغيره يتبعها الإهتزاز العنيف فيتولد مضمون الفكرة ,ويأتى الشاعر أو المبدع ,بعمل جديد يضاف إلى أعماله..
(ما بين الخطوة والخطوة
كلام حاير بيدبحنى
وكرباج شوق بيجلدنى )
الشاعر الحساس \ماهر حامد
يستهل عمله بمضمون الحاصل ,مضمون التعود , مضمون التدانى لتفكيره بما حدث ويحدث , وكأنه يعلن أن الأتى يشبه فى فعله الماضى والدليل الحاضر
فهو يرى ويسمع ويجد بين خطوته نفس الكلام الحائر الذى يدبحه ..أى أنه يرى بين الفعل والحركة مناوشة بينه وبين فكره المسيطر عليه ويدبحه
يعمل المادى ويرى الكلام أى المعنوى..
فى تلاحم الفكر مع الإحساس , ميدان لمنازلة الكلمات ,لأشتباك الألفاظ,لأصطيادالمعنى ,لملأ الفراغ ,للم الشتات
وإن جاز التعبير , الفكر فى حد ذاته إحساس ,أحساس بما تريده فيدعوك إلى التفكير فيه ,احساس بما يتم من حولك ,تفكر فيه ويستحوز عليك التفكير إلى أن تبيت
وأنتما متلاذمانو متلاحمان ,مرادف لمعنى , تكملة لنقص ,ترجمة للغة..
والتمعين الذى يطرحه الشاعر ,بهذا الكلام الحائر ,الذابح ,الذى يقع فاعلاً بين الخطوة والخطوة ..أى بين مسافة انتقال القدم , يحدثما يذبحه
والإحساس أو الأشواق أو الفكر تمعين لنفس الوجه وهو المعنوى المسيطر ..المعنوى المؤرق ..المعنوى المضنى..
فالشاعر الذى يُذبح بكلام حائر , يضرب بسوط يجلده..
يقول د \نبيل راغب..
((أن هناك فرقاً بين الإلهام والإيحاء ,فالألهام قدرة ذاتية كامنه فى عقل الشاعر ووجدانه وتشتعل نتيجة للشرر المتولد عن حتكاك داخلى بين الأفكار والمشاعر , أما الإيحاء فلابد من وجود حافز أو دافع خارجى حتى تحدث الإستجابة له))
والشاعر الحساس\ ماهر حامد
يستخدم بفنية المدرك الهامه فى وقع ايحاءه أو يكمل بها فهمه وشرح معنوياته وتفهم لعرض فكرته فى مضمون معنوى \ ملموس والدافع الخارجى ما شعر به وعرفه وعاشه فى احساس الماضى , يصوغه بصورة شعرية حسية , وتناغم حزين يعلو صوته ودمعه ...


يحاول الشاعر فى جدية وتجديد لفكره ,وأن يقم بعمل ما عليه حتى يريح نفسه من لوم أو تفكير فى عمل شيئ لم يقم به...يحاول أن يعيد الخطوة مرة أخرى
فمن الممكن أن يكون قد أخطئ من قبل , وأن يحاول مرة أخرى حتى يأتى بالجديد وأن يأتى بما يصلح حاله ويزين الدنيا و وينير ظلام عاش وانتشر فى حياته
وخطواته..
وبفنية الشاعر المدرك الواعى , يجنى ثمر هذه الخطوة الجديده ,تجديد احزانه...
وكأنه يعرفنا أنه قد تعود على حزن معين , وفجأة تجدد الحزن ويجب أن يتعود مرة أخرى على حزن أخر يضعفه ويضعه فى حيز الخبرة واشتباكه مرة أخرى مع ماض اليم وحاضر يسدل الألم ستائره حوله..
ولم ير بداً من الإستسلام والرضى بالواقع , فينطق منادياً الفجر الباعد , الذى يأخذ الأمل معه , ويذهب بلا أن يدنيه من العمر , دون أن يزرع زرعته لغده , دون أن يبدل الاهة , وأن يريح تلاطم الفكر مع شاطئ الإحساس ..ولم يزل حائراً داخل اوطانه ,وطن الراحة , وطن الخوف من القادم , وطن الرفض مع اتيان الغصب للقبول
وطن الذلة والهوان والأنات
(ووحدانى قليل الحال
أشوف الشوق جبل عالى
امد اديه وانخور
اهد جدار . بيقتلنى
ويقطع فيا كل وصال
واشوف الجرح من فوقى
ومن تحتى
فأستعجب واستغرب على دا الحال )
للخروج من دائرة الرفض المطلق إلى استبيان حقيقة الرفض المزمن , الرفض المرتبط بالرافض ,الرفض المقنن , يدخلنى الشاعر معه فى حيثيات المعنى الذى يقصده ويسعى اليه ويتملكه ,فالوحدة التى هى تزهق الأنفاس , يدعمها بقلة الحال , بضعف التمكن , بتوكل يضنيه التواكل ..باهتمام يضعفه الإهمال , بانشغال يرثيه التمادى فيه..
شاعر الإحساس \ماهر حامد
يدمج فى صوره شعريه واستعارة , البصر مع الشوق , فهو من فرط ما به من و ألم وحدته وتمنى التغير , يرى الشوق و وليته يراه فى متناول يده , أو قريب منه ,أو يسير , لكنه فى تمعين لهذا الصد ( الجدار ) الذى يقصده ويتفهم مداه , ويراه أمامه على اشكال كثيرة متعدده تبعده عن ذاته ودنياه وحياته
يتجسد امامه - هذا الشوق - جبل عال , شاهق , لا يستطيع أن يتخطاه أو يتسلله
وبحيلة الضعف الذى لا يملك إلا المقاومة ..يمد يديه محاولاً أن يثقب هذا السد العالى المنيع الحصين الذى يغلفه ويجعله داخل بوتقة الوحدة و الخوف والتجريح
ويتمادى إلى أن يرى بعينه الجراح من فوقه ومن تحته ..وتأخذه نفسه إلى التعجب والإستغراب وال الف لماااااذا؟؟؟!
(وألقا الفكر غالبنى
وأشواقى هنا تجبنى
تطوحنى مفاهيمى
يهد الحلم فى سنينى
أنا فينى
تعزينى مواويلى
وكلمه حق مكتوبه على جبينى)
يقول الناقد الشاعر\ ت.س.اليوت
((الفن لايحتمل وجود الطفيليلت والشوائب لأنه يصهر كل ما له علاقة حية وفعالة به, وحدة الوعى لدى الشاعر تنظم القصيدة بشكل فنى , بحيث يطرد كل ما ليس له علاقة عضوية بقصيدته حتى لا يكون عالة على جسدها))
ووتر الإحساس الشاعر المبدع
ماهر حامد
يؤكد نظرية (اليوت) فى تنظيم قصيدته وإزالة كل ما ليس له علاقة بها , وتوكيد المعنى والمغزى والمضمون...



مناوشة الفكر , وسيطرة التمرد الكائن لدى الإنسان الحر , ومحاولة التغير المستمر هو ملعب العمل ومصبه ومنبعه ,
ولاعبيه هم الفكر والشوق والحلم والإحساس..
واللعبة هى الوضع الراهن , التواجد المضنى , الجدار , السد المنيع , الحائل المسيطر , المتناثر , المتشعب ...
وجمهوره أو متفرجيه هم الأعصاب , التوتر , التوهة , الوحدة , الهدم ,
والشاعر \ ماهر حامد
فى فنية وتدعيم , يؤكد فى مرجعية لدعم التناسق أن الفكر هو الغالب , الفكر الذى يستبد به ويعذبه , فيستسلم لشوقه الذى يأتى به إلى حيث كان , مغلوباً مقهواً منقاداً, ويقوم بمصارعة فكره ومفاهيمه ويهدم الحلم سنينه القادمة , وفى تساؤل أين هو ..؟ يشعرنى أن ما تم أطاح بكل شيئ حتى بالذاكرة التى لم تستطع تذكر اين هو الأن ..؟
فالفكر أو الهم المسيطر عليه كان فى قوته أقوى من أن يباد أو يموت أو ينتهى...
ويلجأ فى انقياد إلى أن يعزى نفسه بمواويل وتفكير وكلمة حق مكتوبة على جبينه....
كلمة لابد منها..
(وكلمة حق مكتوبة على جبينى )
الشاعر المبدع
ووتر الإحساس
ماهر حامد
يجلو ستر العمل شيئاً فشيئا إلى أن يتضح ويتعرى , ونراه أمامنا ونكاد نلمسه
ينهى عمله ببيت وإن كان تقريرى ألا أنه أعطى مفهوماً مهماً وملماً بمعنى ومقصد وتوجيه , بأه من الإ ستهلال , وهذا الكلام الحائر الذى يذبحه ماهو إلا قل الحق
ونستند على المثل الشعبى ( المكتوب على الجبين..........................)
أى أن الشاعر يُكتب على جبينه كلمة حق..
إذن هو دائماً يرى الحق ويفعله قولاً وعملاً...
وللأمانة إذا حاولنا قراءة العمل من الأخر إلى الأول , أى من أخر بيت إلى أن تصل إلى الإستهلال تجد نفسك فى مضمون العمل ومعناه , أى أن العمل يُقرأمن أوله وأخره
الصور الشعرية
(1)كلام حاير بيدبحنى
(2)كرباج شوق
(3)اشوف الشوق
(4)تطوحنى مفاهيمى
(5)يهد الحلم
(6)تعزينى مواويلى

كل الشكر لوتر الإحساس الشاعر
ماهر حامد
ماهر دياب
عزبة البرج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر حامد
خادم المصباح

خادم المصباح
ماهر حامد


عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدار للشاعرماهر حامد   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 3:05 pm

اكرمك الله استاذ ماهر دياب

معك واتابع وفي انتظار مستمر

وسوف اتابع

كل ما هو جديد

ولي عودة مره اخرى


ان شاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حمدى شبانة
من أصحاب المنتدي

حمدى شبانة


عدد المساهمات : 501
تاريخ التسجيل : 07/05/2011
العمر : 61
الموقع : الـجــيــزة - أُم الدنـيــا

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: شـكــراً لـلـمــاهــران   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأربعاء مايو 11, 2011 6:53 pm

المــاهـــران

الأســتاذ / مــاهــر ديـاب

و

الأســـتاذ / مــاهــر حـامــد

كـلاهـمــا كــان مــاهــراً ... مـاهــر كــتـب ومـاهــر نـقــد

الأول أبـدع فى القصـيـدة كـتـابـةً

والثانـى أبـدع فـى الـقـصـيـدة تـحـلـيـلاً

الأول أحــس .. فـكــتـب

والثـانـى أحــب الـنـص .. فـشـرحــه لـنـا

شــكــراً لـلـمــاهــران

الأســتاذ مـاهـر حـامـد ( كـاتـب الـقـصـيـدة )
و
الأسـتـاذ مـاهـر ديــاب ( نــاقـد الـقـصــيـدة )

لكـمـا مـنــى كــل المــودة
حمدى شبانة



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد ابو يوسف
من أصحاب المنتدي

محمد ابو يوسف


عدد المساهمات : 254
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدار للشاعرماهر حامد   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالسبت مايو 14, 2011 9:23 pm

موضوع فيه من الابداع الكثير
ويحمل من معانى الشجن الأكثر
ممتلىء بالاشارات والعبارات المعبرة عن واقع محسوس
شكرا أ/ماهر دياب
شكرا أ/ماهر حامد
كل ودى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد عبدالواحد
من أصحاب المنتدي




عدد المساهمات : 66
تاريخ التسجيل : 30/05/2011
العمر : 27

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدار للشاعرماهر حامد   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالجمعة يونيو 03, 2011 6:13 pm

شكراا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ماهر حامد
خادم المصباح

خادم المصباح
ماهر حامد


عدد المساهمات : 2082
تاريخ التسجيل : 07/05/2011

الجدار للشاعرماهر حامد Empty
مُساهمةموضوع: رد: الجدار للشاعرماهر حامد   الجدار للشاعرماهر حامد Emptyالأربعاء أبريل 11, 2012 1:47 am

حمدى شبانة كتب:

المــاهـــران

الأســتاذ / مــاهــر ديـاب

و

الأســـتاذ / مــاهــر حـامــد

كـلاهـمــا كــان مــاهــراً ... مـاهــر كــتـب ومـاهــر نـقــد

الأول أبـدع فى القصـيـدة كـتـابـةً

والثانـى أبـدع فـى الـقـصـيـدة تـحـلـيـلاً

الأول أحــس .. فـكــتـب

والثـانـى أحــب الـنـص .. فـشـرحــه لـنـا

شــكــراً لـلـمــاهــران

الأســتاذ مـاهـر حـامـد ( كـاتـب الـقـصـيـدة )
و
الأسـتـاذ مـاهـر ديــاب ( نــاقـد الـقـصــيـدة )

لكـمـا مـنــى كــل المــودة
حمدى شبانة






الأستاذ حمدي

أشكرك على جمال حروفك

وأناقة سطورك


كل حبي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الجدار للشاعرماهر حامد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الجدار العازل
» الجدار ( القاء الشاعر الأستاذ سعد الشرقاوي )
» وحشتيتي / ماهر حامد
» معرض صورلماهر حامد نقد الشاعر / محمد البسيوني
» شباب مصر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصباح الشعراء :: منتدى العلوم واالثقافة والأدب والفن :: قسم النقد الأدبى-
انتقل الى: