مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نعم للشريعة ونعم للدستور ونعم للأرادة الشعبية والعزة والكرامة والحرية منتدى مصباح الشعراء يحيي صمود رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور/ محمد مرسى
المواضيع الأخيرة
» بطمن روحى ان انا عايش
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2016 11:39 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» حنان كفايه احلم
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالسبت نوفمبر 14, 2015 8:54 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» ومضة روح
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالأحد مايو 11, 2014 10:54 pm من طرف مديحة رشدى

» ومضة روح
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالإثنين مايو 05, 2014 11:14 pm من طرف مديحة رشدى

»  الإحتفال بعودة طابا فى الغردقة لجمعية الشعراء والمفكرين بالأسكندرية
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 12:24 am من طرف مديحة رشدى

» ميحكمشي ؟؟؟ / محمود جمعة
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 12:50 am من طرف ماهر حامد

» سيد الحلم الجميل / شعر - مديحة رشدى
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:22 pm من طرف مديحة رشدى

» سيدُ الحُلمِِ الجميل
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 9:40 pm من طرف مديحة رشدى

»  سهام الحُب
أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 10:19 pm من طرف عبدالعزيز المنسوب

المواضيع الأكثر نشاطاً
الأدباتـى ( لـلـتـواصـــل )
زديني هماً زيديني ( للتواصل )
سَـــلـَّـم عـَـلـَـىْ
نتائج الدورى المصرى 2011-2012
استوديو البطولات الافريقية 2011
لعبة ... حرف ومقطوعه .. الدخول للشعرا الجامدين اللي هيقدروا ع اللعبه
على رأى المثل
مساجلة الفارس بنزل ف الميدان يلا ح أبدء انا و الكل يشارك
مزاجك ايه النهارده
عــــــــــــــفــــــــــريت الــــــــمـــــــــصـــــــــــباح (حلقة 2 )
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد

2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ماهر دياب
شاعر
شاعر

أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Empty
مُساهمةموضوع: أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد   أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 1:47 am

أنا وانت .. ظلمنا الحب بإيدينا

وجينا عليه .. وجرحناه.. لحد ما داب حوالينا

ما حدش منا كان عايز .. يكون أرحم من التاني

ولا يضحي عن التاني

وضاع الحب ضاع .. ما بين عند قلب وقلب ضاع

ودلوقتي لا أنا بنساه ..

ولا بتنساه ..

ولا بنلقاه .. أنا وانت

أنا وانت

أنا وانت اللي كنا زمان :

أحب اتنين .. وأحن اتنين

وكان اكبر خصام بينا .. يدوب ف يومين

يادوب ف يومين

خصامنا ليه النوبة دي زاد ..

وخلا الخطوة بينا بلاد ..

وفرقنا على طريقين ..

ودلوقتي لا أنا بنساه ..

ولا بتنساه ..

ولا بنلقاه .. أنا وانت

أنا وانت

أنا وانت .. ظلمنا الحب بالغيرة

وجبنا للظنون سيرة

وقطعنا الأمل مرات .. ما بين الشك والحيرة

وكان الحب بينا كبير .. صغر لما ابتدينا نغير

وبردت نار .. وقادت نار ..

وبرضه مشينا ف التيار

ودلوقتي لا أنا بنساه ..

ولا بتنساه ..

ولا بنلقاه .. أنا وانت

أنا وانت

أنا وانت نسينا ..

حتى نتعاتب .. ونتصارح

وعز عليك تسيب العند وتسامح

وعز عليا أكون البادي وأتصالح

وأصبح كل يوم بينا .. يفوت أصعب من امبارح

نسينا رقة العاشقين .. نسينا واحنا مش داريين

نسينا إزاي .. كدة نسينا ؟

وإيه ده اللي جري لينا ؟

ودلوقتي لا أنا بنساه ..

ولا بتنساه ..

ولا بنلقاه .. أنا وانت

أنا وانت

.....
الشاعر\عبد الوهاب محمد
وضوح السبب وتحمل النتيجة
لكل حالة أسبابها التي تترتب عليها النتائج , ولكل نهاية بداية ..ودائماً دائماً اللوم والعتاب يكونا داخلنا , لكننا ..أو كل منا يرى الأخر هو البادئ ..أو هو السبب وكل منا يرمى الاتهام على الأخر
دائماً نشعر كأننا ملائكة والآخرون هم الشياطين , دائماً عندنا التسامح وعندهم التجريح ..نحن الحب وهم الكراهية..نحن النوم وهم القلق..نحن الراحة وهم التعب..نحن القبول وهم الرفض.
الشاعر المبدع عبد الوهاب محمد
يجسد لنا الحمل المقسوم أو نتيجة السببين ,رد الفعل للفعل, لست أنا وفقط ولا أنت وفقط إنما نحن ..أنا وأنت ..لك أسبابك ولى أسبابي ..والنتيجة ضياع الحب ..الذي بيننا ,وفينا وداخلنا ..
الشاعر المبدع يبلور معنى النتيجة المسببة أو السببية المعلنة , في استشفاف لم تم .. وبلوم على ما تم..
يبدأ عمله ببساطة مركزة أو بتركيز مبسط..
(أنا وانت ظلمنا الحب بأيدينا..)
الظالم نحن وليس أحدنا والمظلوم هو (الحب) وما هو الحب ..؟هو الوداد والحنان ,الرضا,التسامح ,العطاء,التراحم ,التداني,وإن ظلمنا الحب فنحن ظلمنا كل المعاني التي نعيش بها ومن اجلها..
ويعلن في وضوح أن هذا الظلم الذي تم ويقع الذنب عليهما ..ثم بأيديهما,ظلم ,وإصرار على الظلم , وتجريح ..فكيف يعيش الحب؟ الطبيعي والنتيجة هو ذوبان الحب وتبخره وموته..
ولم يذوب الحب أو يتبخر أو يموت فيهما وفقط وإنما حولهما ..أي حتى رؤية هذا الحب تغشت وطمست ..من الممكن أن يموت حبي لكنى أراه مع أناس غيري ..أرى غيري يلبسون رداء الحب..ولكن الشاعر يصور بمنظور اليأس ..أن الحب مات حتى في أعينهم ويبدأ في فنية عالية تفصيص السبب وتوضيحه ..أننا لم نتنازل أو نرحم أو يبدأ أحدنا بالمصافحة ..أو يضحى في سبيل هذا الحب
وهذا العناد وعدم التضحية أو انتظار من يبدأ..وصلا إلى ضياع الحب عن القلبين..بعدما ظلماه والآن في هذه اللحظة في هذا الوقت ,بعد اعترافنا بأننا السبب وأننا الجانيان عليه , لم ننساه ولا نجده
الاحتياج دائماً هو سبب التنازل,أو هو سبب البحث ,أو هو الذي يجعلك تأتى مرغماً لمكان لا تريد الذهاب إليه وإنما احتياج له..أو لتنازل عن شيء حتى تراعى باقي الأشياء ودائماً نرى الأشياء كاملة
بعد خروجنا منها أو بعد هدوئنا ..بمعنى إنني وأنا داخل الموضوع أراه من زاوية واحدة ,هي زاوية تفكيري وانفعالي أو ................
ولكن بعد فترة أو بعد حسمه ,أراه من أكثر من زاويا..أو أراه كاملاً
أو أراه بمنظور الخسارة والمكسب , هل حققت ما اسعي إليه..؟هل المكسب بالنسبة لي أكبر من الخسارة ..هل كان ما تم لصالحي أم ضدي ..والشاعر وجد الخسارة الفادحة في موت هذا الحب وأعاد صوره في ذهنه..
بصيغة النياحه لو صح التعبير ,بمعنى أنه يندم الذي لاطائل من وراءه..الحب مات,ولن يرجعه إلى الدنيا ,لطم الخدود ولا شق الجيوب ..لقد مات والموت في دنيانا حقيقة..
الشاعر\ عبد الوهاب محمد..
يرنو إلى الحدث بتغليف نتيجته , فهما كانا أحب اثنين واحنهما وكان أكبر ..أو أطول مدة لخصامهما هي يومان ..فما سبب إطالة مدة هذه المرة..؟
إذن الحب كان موجوداً ,وبقوة وضياعه كان في البدأ خصاماً ..بمعنى أنه في الصلح يعود كما هو..
كان بينهما التسامح والتراضي وليس الكبر ومن يبدأ ومن يعتذر ..ولكن هذه المرة دخل بينهما العناد, أو تواكل كل منهما على الأخر ,وأخذته عزته بالإثم ..هو يبدأ , الأخر يبدأ,إلى أن ضاع الحب بينهما..وجعل الخطوة تبعد ولا تقترب..ويصف خطوة البعاد بالبلاد وليس بلدا واحداً وإنما بلاد..
إن كانا قد ظلما الحب بالأيدي وهما مدركان لم فعلا..؟
وجرحا هذا الحب إلى أن ذاب فيهما وحولهما وضاع ..الغيرة هي أيضاً من الأسباب القوية التي تنهى الحب وتقتله وتصل بالفرد إلى الشك والظنون والحيرة وتقطيع الأمل
الغيرة معول لهدم حصون الحب ..قادرة على أن تميت القلوب ,فالغيرة المعنفة أو الذائدة عن الحد , والظن يقتل الثقة ..والشك يشعل خبو الفراق , والحيرة اقدر على البعد منها للتداني .. ويعلل في جملة بسيطة وإن كانت اقرب إلى التقريرية أن الحب بينهما كان كبيراً وأصبح من فعل الغيرة صغيراً,ويدعمها بجملة شاعرية عالية المعنى والتمعين والإسقاط , أن في ظل هذه الغيرة كانت تشعل النار ثم تهدأ ولكنها لم تخبو وكانا يخطوان نحو حبهما إلى أن ضاع الحب
الشاعر المبدع \ عبد الوهاب محمد
في تدرج وسمو وترادف لمعني ضياع الحب ..يجسد لحظة هامة في تاريخ الفهم للمشاعر وفي تطور العلاقة أو تدرج انهيارها ..
ودائماً يتكلم عنهما معاً ,ليس هو فقط ولا هي فقط , إنما هما
نسيا أن يتعاتبا ..أو يتصارحا..أن يقول كل منهما ما داخله .. أن يبدأ أحدهما ويرد الأخر ويصلا معاً إلى التصافي والتسامح ..لكنهما كان يسيطر عليهما من يبدأ
وترعرع العند داخلهما وأصبح قوياً , لم يتنازل هو ويتسامح ولم تتنازل هي وتبدأ ..وكل يوم يمر يزيد اشتعال الفراق أكثر ..ويزيد هواء الشك والغيرة ويحاول الشاعر أن يقف أمام الإحساس في نسيانه لمعاملة العشاق وتفهمهم , في هذه الرقة الحالمة التي تأخذ لب السامع والمشاهد , حتى يتمني هذا الحب ..فهما نسيا هذه الرقة وكيف نسيا..؟لا يدريان ..هكذا وصلا , وهكذا مات الحب ,ولم يعرفا حتى الآن ..لماذا؟وماذا جرى..؟
الصور الجميلة
(1)الخطوة بينا بلاد
(2)وقطعنا الأمل مرات
(3)وبردت نار
كل الشكر للشاعر المبدع
عبد الوهاب محمد
ماهر دياب
عزبة البرج

محمد البسيوني
المدير العام

المدير العام
محمد البسيوني

مُساهمةموضوع: رد: أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد   أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 8:37 pm

وحياة النبى ، زى انا ماقلت قبل كده ، شاعر و ( ناقد ماهر زى إسمك )

تحياتى لك أيها الرائع .

دمت بكل الخير .
ماهر دياب
شاعر
شاعر

مُساهمةموضوع: رد: أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد   أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد Emptyالإثنين ديسمبر 12, 2011 7:20 pm

اشكرك جدا
استاذ محمد
واشكر ردك الجميل
تحياتى

أنا وانت ظلمنا الحب للشاعر عبد الوهاب محمد
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» موسيقار الاجيال(محمد عبد الوهاب)
» محمد عبد الوهاب / قالولي هان الود عليه
»  ( العِـبرَه ) قصيدة للشاعر محمد البسيونى
» تقاسيم للشاعر محمد عبد الرازق زهيرى