مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
مرحبا بكم فى واحة الأبداع

منتدى مصباح الشعراء

ديوان من لا ديوان له

مصباح الشعراء
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
نعم للشريعة ونعم للدستور ونعم للأرادة الشعبية والعزة والكرامة والحرية منتدى مصباح الشعراء يحيي صمود رئيس جمهورية مصر العربية الدكتور/ محمد مرسى
المواضيع الأخيرة
» بطمن روحى ان انا عايش
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالثلاثاء يونيو 28, 2016 11:39 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» حنان كفايه احلم
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالسبت نوفمبر 14, 2015 8:54 pm من طرف الشاعر عبد الناصر رجب

» ومضة روح
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالأحد مايو 11, 2014 10:54 pm من طرف مديحة رشدى

» ومضة روح
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالإثنين مايو 05, 2014 11:14 pm من طرف مديحة رشدى

»  الإحتفال بعودة طابا فى الغردقة لجمعية الشعراء والمفكرين بالأسكندرية
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالإثنين أبريل 07, 2014 12:24 am من طرف مديحة رشدى

» ميحكمشي ؟؟؟ / محمود جمعة
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالأحد ديسمبر 15, 2013 12:50 am من طرف ماهر حامد

» سيد الحلم الجميل / شعر - مديحة رشدى
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالأربعاء ديسمبر 11, 2013 10:22 pm من طرف مديحة رشدى

» سيدُ الحُلمِِ الجميل
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالسبت نوفمبر 30, 2013 9:40 pm من طرف مديحة رشدى

»  سهام الحُب
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالثلاثاء نوفمبر 19, 2013 10:19 pm من طرف عبدالعزيز المنسوب

المواضيع الأكثر نشاطاً
الأدباتـى ( لـلـتـواصـــل )
زديني هماً زيديني ( للتواصل )
سَـــلـَّـم عـَـلـَـىْ
نتائج الدورى المصرى 2011-2012
استوديو البطولات الافريقية 2011
لعبة ... حرف ومقطوعه .. الدخول للشعرا الجامدين اللي هيقدروا ع اللعبه
على رأى المثل
مساجلة الفارس بنزل ف الميدان يلا ح أبدء انا و الكل يشارك
مزاجك ايه النهارده
عــــــــــــــفــــــــــريت الــــــــمـــــــــصـــــــــــباح (حلقة 2 )
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

 

 الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمود سلامة الهايشة
كاتب وباحث وقاص
كاتب وباحث وقاص



عدد المساهمات : 134
تاريخ التسجيل : 11/11/2011
الموقع : http://kenanaonline.com/elhaisha

الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Empty
مُساهمةموضوع: الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله!   الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالإثنين نوفمبر 14, 2011 1:27 pm

... الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله!
... الأب موجود ولكنه نائم قليلاً!

طرح أستاذنا الدكتور/ عثمان الصيني، رئيس تحرير مجلتنا الغراء "المجلة العربي"، في عددها (402)، سؤالاً عن كيفية استعادة الفنون أباها الشرعي؟!، إلا وهو الفن المسرحي، الذي يجمع تحت مظلته وفوق خشبته؟ وخلف ستاره، كافة أشكال الفنون المعروفة، ورصد وضع المسرح في شتى بقاع العالم العربي.

يعرف د.أحمد أبوزيد المسرح Theatre، قائلاً: هي كلمة تعني بالمفهوم الواسع – شكل من أشكال التعبير عن المشاعر، والأفكار، والأحاسيس البشرية، ووسيلة في ذلك "فن الحركة" مع الاستعانة ببعض المؤثرات الأخرى المساعدة.

كانت الجذور الأولى لهذا الشكل واللون الفني لتمثيل المسرحي، قد نبع من مصدر واحد وهو التراث الأوروبي، مع الأخذ في الاعتبار الإضافات التي أدت إلى تطوره من خلال القيم والعادات والتقاليد والثقافة المحلية علاوة على التراكم المعرفي الذي تركته الحضارات المحلية.

ويقول كمال الدين حسين في كتابه "المسرح والتغير الاجتماعي في مصر" (ص44): لقد عرف المجتمع المصري هذا الفن المسرحي على يد المستعمر الأجنبي، حيث لم يعرف المصريون المسرح حتى قدوم الحملة الفرنسية إلى مصر عام 1798، وغن كانت هناك ضروب من الفرجة الشعبية، التي كانت تمتع الشعب المحروم من أية متعة.



# العجز الشديد في أعداد المسارح:

ينبغي وقف هذا التدهور في أعداد المسارح من خلال قيام المسئولين بسن القوانين التي تحرم هدم أو تعطيل استغلال المسارح القائمة في غير الأغراض التي أنشئت من أجلها، بالإضافة إلى ذلك ينبغي العمل على إنشاء مسارح جديدة في كل مكان تبنى حالياً، والعمل على إنشاء مسارح متنقلة يمكن فكها وتركيبها في أماكن متعددة لمواجهة هذا النقص في المسارح، مع العمل على تزويد ما هو قائم فعلاً بالأجهزة والمعدات اللازمة لقيام العروض المسرحية.



# قلة الميزانية المخصصة له:

يعد النشاط المسرحي أقل الأنشطة الثقافية والفنية نصيباً مما يرصد لها من ميزانية، رغم أن هذا النشاط يحتوي على كافة الأنشطة الثقافية والفنية الأخرى، علاوة على ضآلة ما يرصد لهذا النشاط بالمقارنة بغيره من الأنشطة الفنية الأخرى، والتي لا تكفى لتلبية احتياجات ومطالب الفنانين، حيث يتطلب تنفيذ العروض المسرحية على خشبية المسرح إلى تمويل مالي كبير يتمثل في توفير الأجهزة والمعدات اللازمة لتلك العروض، وميزانيات ترصد للإنفاق على المشروعات التدريبية للمشاركين في العروض المسرحية سواء من الفنيين أو العمال أو الممثلين، حتى يخرج العرض المسرحي بشكل جيد.



# تاريخ المسرح المصري الحديث:

ارتباط ازدهار المسرح الحقيقي بأحداث قومية شكلت وجدان وضمير هذا الشعب، فكان معبرا عنها، ومخاطبا الجماهير، حاملا مشعل حركة التنوير والتوعية للجماهير، بضرورة مقاومة المستعمر، وهذا ما حدث قبيل ثورة 1919 وثورة 1952 ونكسة 1967 ونصر أكتوبر 1973. ارتباط ازدهار المسرح أيضا ولكن بصورة سلبية عندما يتراجع المثقفون إلى الظل، وذلك عندما تغيب الرؤى الواضحة للخطط الثقافية لفن المسرح فيضطر البعض من المسرحيين لتقديم ثقافة مسرحية رخيصة، تعطي صورة مزيفة لازدهار المسرح، حيث يعد أعمالا ترضي أذواق أصحاب الثقافة الدنيا، وعديم الثقافة، وهذا ما حدث في عهد الخديوي توفيق، وبعد ثورة 1919، وقبل الأزمة الاقتصادية عام 1931 وفي مرحلة الحرب العالمية الثانية.

هناك فترات انحسر فيها المسرح وتقلصت أدواره في ريادة المجتمع وقيادته لحركة التوعية والتنوير للمجتمع، وذلك عندما تشتد وسائل القمع والرقابة الصارمة على العروض المسرحية سواء بواسطة المستعمر أثناء الاحتلال البريطاني على مصر، أو أثناء نكسه 1967، واضطهاد الكتاب ونقدهم لرجال الثورة فيما حدث على أثر الهزة العنيفة التي أحدثتها النكسة في المجتمع المصري (الأزمات السياسية).

انحسار المسرح بسبب وجود التنافس بين وسائل الإعلام المختلفة نتيجة التطور التكنولوجي من جانب والتلفاز والسينما من جانب آخر نتيجة استقطاب جمهور المسرح إليها، وتفضيله رؤية الأعمال الأدبية على الشاشة بدلا من على المسرح نتيجة عدم وعي الجماهير منذ الصغر بهذا الفن المتكامل مع كافة الفنون الأخرى.

خلال السبعينيات تغيرت بنيه المجتمع المصري اقتصاديا، وظهرت شرائح اجتماعية جديدة على السطح، فرضت ذوقها على ما ينتج ويعرض على خشبة المسرح.

تعرض المسرح المصري لموجات الهبوط والازدهار التي كان لها أثرها السلبي على المسرح المدرسي مما عرقل مسيرته في النهوض بالحركة الثقافية داخل المجتمع و أوجد ما يسمى بأزمة المسرح التي ترجع إلى عوامل عدة. ويقول الخبير في أصول التربية د.سيف الإسلام موسى: المسرح المصري وكذا المسرح المدرسي حتى الآن لم يستطيعا النهوض من الركود الذي أصابهما، رغم المحاولات الحثيثة التي أخذت للنهوض بهما، لأن ذلك يحتاج لأيدي مخلصة تبذل العرق في سبيل وضع الأسس التي يمكن عليها وضع اللبنات الأولى لقيام نهضة مسرحية تشمل المجتمع بأسره بداية من سنوات التعليم الأولى، وحتى الجامعة ولتكون الكوادر في مختلف المجالات الثقافية التي تمد المسرح بما يحتاجه في مختلف التخصصات، وكذا تكون القاعدة العريضة من جمهور المشاهدين الذين تتربى في داخلهم الثقافة المسرحية والتذوق الفني الرفيع.


بقلم
محمود سلامة الهايشة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد البسيوني
المدير العام

المدير العام
محمد البسيوني


عدد المساهمات : 1501
تاريخ التسجيل : 18/07/2011

الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Empty
مُساهمةموضوع: رد: الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله!   الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله! Emptyالجمعة نوفمبر 18, 2011 9:13 pm



ياأستاذ محمود لك تحياتى ، على نشاطك واهتمامك ، فقط ينقصنا تعقيباتك .

إيه رأيك فى السجع ده ، منتظرين مشاطرتك لأعمال الزملاء ياباشا ، لنكون

معا فى تفعيل الحركة داخل المنتدى ، فالكل يعتبر أنه بمجرد رفع عمله على

صفحة المنتدى قد أدى المطلوب منه ، وهذا غير صحيح لأن رسالة المنتدى

هى الإفادة والإستفادة ، فنرجو أن تشاركنا هذا التفعيل بتعقيبك عل عمل كل

الزملاء ، لو سمح لك الوقت بذلك .

منتظرينك ياباشا ، وأحسنت فى تقديمك لموضوع الأب سيظل أبا ، والأبناء

سيظلون أطفاله .

تقبل تحياتى واحترامى .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأب سيظل أباً، والأبناء سيظلون أطفاله!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصباح الشعراء :: منتدى العلوم واالثقافة والأدب والفن :: السينما والمسرح-
انتقل الى: